البرامج غرفة التحرير

غرفة التحريرـ من أثر على من: وسائل التواصل الاجتماعي أم الإعلام التقليدي

اليرموك63

مع الانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي في العالم عموماً، والعالم العربي خصوصاً خلال السنوات الماضية، باتت وسائل الإعلام أكبر المتأثرين بمنصات التواصل الاجتماعي، فهي لم تغير من طرق وصولها إلى الجمهور فقط، بل حتى في المعايير وطبيعة المنتجات الإعلامية،

يقول الصحفي السوري والمدرب السابق في جامعة السوروبن الفرنسية لمادة التواصل الاجتماعي شيار يوسف، إن التأثير الذي نتحدث عنه اليوم، ليس خارج سياق تاريخ وسائل الإعلام، فالصحف تأثرت بالإذاعة، والإذاعة تأثرت بالتلفزيون.

اليوم، يضيف يوسف، إن الصحف اليوم مثلاً تأثرت بعدد المحارف التي يسمح بها موقع تويتر، فيما تأثرت الصور الصحفية حتى بما ينشر على موقع مثل فيس بوك، الصحفيون اليوم يكتبون نصوصاً أكثر قصراً، مع مراعاة الكلمات المفتاحية، والمحتوى المرافق من صور.

لا تزال عدة وسائل إعلامية، تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي على أنها شارع وحيد الاتجاه، بحيث تهمل التفاعل مع الجمهور الذي توفره هذه المواقع، وهذا بات قديماً في عام الإعلام اليوم، فعلى وسائل الإعلام أن تزيد من حجم مشاركة الجمهور معها في صناعة الخبر والمادة.

في غرفة التحرير

 شيار يوسف الصحفي السوري المقيم في أوروبا منذ 12 عاماً، يعمل كمدرب لعدد من وسائل الإعلام السورية المستقلة، درس مادة التواصل الاجتماعي للصحفيين لطلاب الماجستير في المدرسة العليا للصحافة والاتصالات في جامعة السوروبن في باريس.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s