تقارير

سليماني لم يسمع باليرموك والحجر الأسود

 

اليرموك63

أصدر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” تسجيلاً مصوراً جديداً حمل اسم “سبل العز 2” يظهر ما قال إنها عملياته العسكرية ضد جبهة فتح الشام داخل مخيم اليرموك في جنوب دمشق، بعد ساعات من إعلان قاسم سليماني قائد لواء القدس في الحرس الثوري الإيراني، نهاية تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

 

لا يحمل اصدار التنظيم أي جديد، اشتبكات متفرقة يخوضها عناصره، أو من بقي منهم، ضد عناصر فتح الشام، المحاصرين في مربع أمني ضيق في ساحة الريجة وبعض الشوراع المحيطة بها، منذ عامين.

سليماني ليس أول من أعلن نهاية التنظيم، وإن كانت تشكل رسالته التي بعث بها إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية وحملت الإعلان، أول تصريح رسمي لمسؤول عسكري من هذا النوع، فقد سبقته وسائل إعلام عديدة، معظمها تابع لأنظمة سياسية متحالفة مع إيران أو لطهران نفسها، في الاعلان عن نهاية التنظيم في البلدين.

يأتي هذا مع أنباء عن فتح معبر القدم، الذي تسيطر على جهتيه، قوات النظام من جهة، وتنظيم داعش من جهة آخرى، بعد إغلاقه قبل أكثر من أسبوعين، مع أنباء يتناقلها ناشطون عن نقل كميات من النحاس من داخل جنوب دمشق إلى مناطق النظام، فيما عين تنظيم الدولة أميراً جديداً له في مخيم اليرموك، هو أبو صالح عامر.

استراتيجياً لا تشكل مناطق التنظيم في جنوب العاصمة أي ثقل عسكري حقيقي، فهو يُحاصر منطقة ضيقة في المخيم، تسيطر عليها فتح الشام، لكنه محاصر بدوره من النظام وفصائل المعارضة من جميع الجهات تقريباً، فلا هو بقادر على التمدد شرقاً نحو بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، التي سبق وأن خرج منها بعد معارك سريعة مع فصائل المعارضة، ولا هو بقادر على المغادرة شمالاً، وفق ما كانت تنص عليه المسودات الأولية لاتفاقات تسوية نتجت عن مفاوضات استمرت لسنوات.

لا جهات يتوجه لها تنظيم الدولة “ولاية دمشق” في سوريا، يبقى اليوم بلا أي حافلات كان من الممكن أن تنقل عناصره إلى الرقة أو الموصل، وفق سناريوهات سابقة، لم ترى النور، فيما تستعد فصائل الجنوب الدمشقي، لمواجهة جديدة معه، وفق ما تشير له تصريحات مستمرة تحمل توتراً وتصدر عن ذات الفصائل.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s