الاخبار

المبرمج العالمي باسل الصفدي ضحية جديدة لمعتقلات النظام السوري

وكالات – اليرموك63

تسرب اليوم الى صفحات التواصل الاجتماعي خبر تصفية المهندس والمبرمج الفلسطيني العالمي باسل الصفدي خرطبيل، 36 عاما وذلك نقلا عن زوجته نورا التي كانت مخطوبة اليه قبل الاعتقال وتم عقد قرانهم خلال اعتقاله في سجن عدرا، قضى باسل بعد احالته لمحكمة الميدان العسكرية في تشرين الأول عام 2015 اثناء اعتقاله في سجون النظام السوري لأربعة اعوام .

قصة باسل والاعتقال:

اختارته مجلة “فورن بوليسي” الأميركية كواحد من أهم 100 شخصية مفكّرة في العالم، لعام 2012. وهو يعدّ أحد أهم مطوري برمجيات المصدر المفتوح والمشاع الإبداعي في سوريا والعالم العربي.

باسل خرطبيل، أو باسل صفدي كما يناديه أصدقاؤه، اسمان لشاب حمل علم بلده وسعى إلى التقدم به في محافل الإنترنت عالمياً. اسمان يُتداولان خارج سوريا أكثر من داخلها. فالنظام السوري، الذي ابقى وقتل باسل (المولود في دمشق عام 1981) وراء القضبان.
اعتقل باسل في الخامس عشر من آذار 2012 يوم تأخر باسل عن موعده للذهاب مع خطيبته إلى الخياط واستلام الفستان الأبيض، وتثبيت حجوزات الصالة، فالعرس الذي تقرر موعده في الأول من نيسان اليوم المصادف لذكرى تعارفهما، لكن تأخر باسل لساعة ثم ساعات دون اتصال أثار الشكوك، تكمل نورا تذكر تفاصيل ذاك اليوم والأشهر التي تلته من الاختفاء المفاجئ بقولها: “لم نكن نعرف أي معلومة عنه أو عن مكانه، عشت أسابيعا ًطويلة على المهدئات، أبيّض شعري وفقدت الكثير من وزني، فيما بعد وصلتنا أخبار أنه حي ومعتقل”.
ما يقارب خمسة أشهر قضتها عائلة باسل في صراع مع شح المعلومات المتوافرة عن سلامته، لم تكن تعرف العائلة فيما إذا كان حياً، وفيما بعد تناهت أنباء عن وجوده في سجن صيدنايا وتعرضه للتعذيب وسوء حالته الصحية، ترافق ذلك مع حملة تضامن أطلقها الأصدقاء كان لها صدى محليا ًوعالمياً، وبعد تسعة أشهر وتحديداً في السادس والعشرين من كانون الأول 2012 تمكنت نورا من رؤية خطيبها للمرة الأولى داخل سجن عدرا “اتصل بي قبل يوم من اللقاء، لم أستطع استيعاب صوته القادم عبر الهاتف، وفي اليوم التالي رأيته خلف الشبك الحديدي، نظرت في عينيه وحاولت لمس يديه.. كنا نبكي معاً”.

تقول زوجته في احدى المقابلات التي اجرتها سابقا:
“حتى لو بقي طول حياته داخل الزنزانة يشرفني الارتباط به” هكذا تجيب نورا عن سؤال متعلق بإصرارها على ربط مصيرها بمصير مجهول لمعتقل كانت تخشى تقارير المنظمات الإنسانية والحقوقية من محاكمة ميدانية له ربما تكون نتائجها السجن المؤبد او الموت على الرغم من عدم وضوح التهم الموجهة له وعدم خضوعه لأية محاكمة بعد
 اعتقال الإبداع
باسل فلسطيني سوري مهندس حاسوب ومتخصص في مجال تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر,والذي بدأ مسيرته المهنية منذ عشر سنوات, حيث عمل كمدير تقني لعدد من الشركات المحلية في مشاريع ثقافية مثل مشروع ترميم تدمر وأيضا كمجلة Forward Syria.
منذ ذلك الحين, أصبح معروفا عالميا لالتزامه تجاه إبقاء الأنترنت متاحة للجميع, ولتعليمه غيره عن التكنولوجيا, ولمشاركته خبراته من دون مقابل لمساعدة الآخرين. كان باسل قبل اعتقاله مدير مشروع لنظام برمجي مفتوح المصدر لتطبيقات الويب يدعى Aiki Framework. بالإضافة لذلك فهو معروف ضمن المجموعات التقنية على الانترنت كمتطوع متفاني ضمن مجموعة من مشاريع الانترنت الأساسية، لذا لم يكن غريباً أن تختاره مجلة فورين بوليسي الأمريكية في المرتبة التاسعة عشرة ضمن قائمتها لأهم مئة مفكر على مستوى العالم لعام 2012.

وكان نحو 45 ألف شخص وقعوا على عريضة إلكترونية أطلقها أصدقاء باسل قبل اكثر من عام  ، طالبوا فيها باطلاق سراح باسل. باسل لم يحمل السلاح ، هو من دعاة التواصل المجاني والمفتوح، ساهم بالعديد من مشاريع الإنترنت كموزيلا، والمشاع الإبداعي، وويكيبيديا، وقد صنفته مجلة فورين بوليسي الأميركية المفكر التاسع عشر الأكثر تأثيراً عام 2012. إن اعتقاله نكسة كبيرة لنمو المجتمعات المحلية في سورية بمجال الإنترنت وحرية التعبير.

يذكر أن المخابرات العسكرية، اعتقلت باسل البالغ من العمر 35 عاماً، وهو فلسطيني الأصل، في حي المزة في دمشق، وتسربت معلومات عن عمليات تعذيب تعرض لها الصفدي في المعقتل. أحيل باسل بعد فترة للمحكمة العسكرية بتهمة “الإضرار بأمن الدولة”، والتي لم تمنحه حق توكيل محام خاص، ونقل باسل إلى سجن صيدنايا ثم إلى سجن عدرا،الى ان تسرب اليوم خبر اعدامه لينضم لعشرات الالاف المخفين قسريا من الشعب السوري الذين قضوا اما نتيجة ظروف الاعتقال والتعذيب او تصفية بقرارات محاكم ميدانية شكلية تحكم على مدنيين متهمين بتهم واهية دون توفير ادنى متطلبات العدالة او الدفاع عن النفس.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s