غير مصنف

التحضير لسعودية بوجه جديد ، أمير ثلاثيني وليا للعهد في المملكة

وكالات –  اليرموك63

صدّر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا أعفى بمقتضاه ولي العهد، الأمير محمد بن نايف، من منصبه وعين بدلا عنه نجله محمد بن سلمان مكانه وليا للعهد.

و يعرف محمد بن سلمان الأمير الشاب، البالغ من العمر 31 عاما، بتوليه سلطات غير معتادة لمن في سنه عدا انه غدا بعد هذا القرار الملك السعودي القادم على غير ما اقتضت العادة في السعودية بان يكون شقيق الملك ولي العهد والملك التالي.

وبرز الأمير محمد منذ تعيينه وليا لولي العهد في 2015 حتى أصبح أكثر شخصية نفوذا في المملكة عدا انه الاكثر انفتاحا وقربا من الغرب وبالاخص الولايات المتحدة الامريكية.

ويدعم ولي العهد الجديد خطة تحديث إصلاحية تعرف باسم رؤية 2030، تهدف إلى تغييرات اجتماعية واقتصادية ، حتى لا يظل اقتصاد البلاد معتمدا فقط على النفط.

ويتولى ولي العهد أيضا منصب وزير الدفاع منذ أكثر من عامين، وقادت السعودية في عهده حملة في اليمن لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة مسلحي الحركة الحوثية في اليمن وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

نفوذ

الأمير محمد بن سلمان ولد فعام  1985، وتم ايصاله الى سلطات ونفوذا غير عاديين، بعد تولي والده عرش السعودية في يناير/كانون الثاني 2015. حيث يصفه دبلوماسيون غربيون بالذكاء، وبأن له نفوذا كبيرا على والده الملك الذي تجاوز الثمانين من العمر.

واضافة لمنصبي ولي العهد ووزارة الدفاع لا زال محمد يشغل مناصب  رئاسة مجلس شؤون الاقتصاد والتنمية، وهو الجهة التي تنسق السياسة الاقتصادية في البلاد. ويرأس أيضا الهيئة المشرفة على شركة النفط العملاقة أرامكو.

ودرس الأمير محمد القانون في جامعة الملك سعود، وهو أب لولدين وبنتين، ولم يتزوج إلا مرة واحدة، على عكس بقية أفراد العائلة المالكة.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s