الاخبار

تأجيل خلف تأجيل، دفعتان من داعش غادرتا اليرموك

 

اليرموك63– مخيم اليرموك

يتواصل تسويف تطبيق اتفاق التسوية بين النظام السوري و”هيئة تحرير الشام”، وعملية إخراج عناصر تنظيم “داعش” في مخيم اليرموك ومحيطه جنوب العاصمة السورية دمشق.

وقال أمين عام ما يسمى “تحالف قوى المقاومة الفلسطينية” خالد عبد المجيد، في حديث لوسائل إعلام النظام السوري، “إن معوقات تحول دون تنفيذ اتفاق البلدات الخمس والمتعلق بإخراج هيئة تحريرالشام من مخيم اليرموك المحاصر باتجاه إدلب في الشمال السوري”.

وكانت دفعات من جرحى الهيئة خرجت من أحياء غرب اليرموك برعاية الهلال الأحمر السوري باتجاه إدلب، خلال الشهر الفائت، مقابل إخراج دفعات مساوية من بلدتي كفريا والفوعا المواليتين للنظام في ريف إدلب.

كما جرى حديث أكدته عدة مصادر محلية لشبكة المخيمات عن إخراج دفعتين من جرحى تنظيم “داعش” من حي الحجر الأسود معقل التنظيم، باتجاه مناطق سيطرته في ريف حمص عبر حاجزي القدم وبردى (بين الحجر والسبينة).

هذا ويستمر منع أهالي بلدة السبينة من العودة إلى ديارهم، رغم سيطرة قوات النظام على المخيم منذ العام 2013م.

ونقلت مصادر مقربة للنظام السوري عن ما يسمى وزير “المصالحة الوطنية” في حكومة الأسد علي حيدر قوله : “إن الحكومة اتخذت قرارا لإعادة الأهالي إلى منطقة السبينة بريف دمشق، إلا أن سبب التأخير هو وجود تنظيمات إرهابية تكفيرية مسلحة على حدود المنطقة وإن معالجة الوضع ستحصل قريبا”.

وكانت عدة فصائل فلسطينية وهيئات إغاثية عملت على تنظيف الطرقات العامة في السبينة قبل نحو شهر ونصف الشهر، بعد وعود بإعادة الأهـالي حينها، غير أنـها لم تنفذ بعد.

ويقول ناشطون: “إن قوات النظام ليست صاحبة القرار فيما يتعلق بمصير جنوب دمشق بل إن النظام الإيراني هو الذي يحدد، لاعتبار أن المنطقة قريبة من مقام (الست زينب) الذي يعتبر معقل الميليشيات الطائفية وعاصمة الوصاية الإيرانية في سوريا”.

وقال أحد الناشطين: “إن مقاطعة عدة دول خليجية لقطر وحدوث الأزمة الأخيرة هناك، أخرت تنفيذ ملحقات اتفاق البلدات الـ5”.

المصدر: شبكة المخيمات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s