تقارير

هل تفكر بالسفر إلى كندا؟ إليك الطريق

 

اليرموك63– وكالات

نشرت الصفحة الرسمية لأخبار كندا بالعربية، أمس الأحد، ما قالت إنها عوامل قبول اللجوء عامة والسوريين خاصة في كندا وكيفية اختيار السوريين من قبل المفوضية، للجوء إلى كندا.

وقالت الصفحة إن العوامل والشروط التي تعتمدها كندا في اختيار اللاجئين ومنحهم حق اللجوء، عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تكون على الشكل التالي:

كيفية اختيار اللاجئين

  • أن يكون اللاجئ متواجداً خارج وطنه، أي في دول الجوار السوري، مثل الأردن ولبنان وتركيا بالإضافة إلى مصر والعراق، وهذا شرط عام للجوء والتوطين لا تطبقه كندا وحدها.
  • أن يكون الشخص مسجلاً في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والاختيار يكون من خلال المفوضية، وذلك من خلال اتصال المفوضية بالشخص لإبلاغه لحضور مقابلة مع السفارة الكندية، وإذا وافق الشخص يمكنه الذهاب للمقابلة مع وفد السفارة الكندية، ووفد السفارة الكندية هو من يحدد من يتم قبوله ومن يتم رفضه، ومن يتم قبوله يتم منحه حق اللجوء في كندا، وبناءً على ذلك تمنحه كندا التأشيرة الكندية، وتوفر له كافة المتطلبات اللازمة.

أولوية الاختيار السوريين للجوء إلى كندا

  • الحالات الإنسانية الحرجة.
  • العائلات بشكل كبير.
  • النساء الأرامل.
  • المعتقلون سابقاً.

عوامل رفض السوريين للجوء إلى كندا

  • اللاجئون المتواجدون في دول الجوار ويوجد لهم أقارب درجة أولى في أوروبا، لن يتم منحهم حق اللجوء في كندا، خصوصاً اللاجئون، لكن هناك من يوجد لها أقارب درجة أولى في سورية وأوروبا وتم منحهم حق اللجوء لكندا، لكن هذا يعتمد على أقوال العديد من الأشخاص لكن القرار الرسمي هو ما تم ذكره أولاً.
  • اللاجئ الذي أجرى مقابلة مع سفارة أخرى لن يكون مؤهلاً للجوء إلى كندا طبقاً الحصة الكندية من اللاجئين.
  • اللاجئ الذي يوجد له أقارب من الدرجة الأولى ومازالوا متواجدين في سورية هو أيضا غير مؤهل.
  • أن يكون سجل الشخص خالٍ من المشاكل الأمنية الخطيرة.

هذه هي الأسباب الواضحة من قبل كندا فيما يخص الرفض، وقد تكون هناك أسباب أخرى غير معلنة، لكن بشكل عام الأسباب المعلنة تشكل عائق كبير أمام الكثير من الأشخاص.

اللجوء بعد الوصول إلى كندا

هذا الحديث موجه للأشخاص الذين يصلون إلى كندا فعلياً ومن ثم يتقدمون بطلب لجوء، سواء كان الوصول عن طريق فيزا سياحية، أو عن طريق فيزا دراسية أو بأي طريقة كانت.

وهذا لا يحتاج إلى اجتياز الخطوات الخاصة بالمفوضية، لكن مجرد وصول الشخص إلى كندا يمكنه التقدم بطلب لجوء لكندا، وبعد ذلك كندا تقرر قبول الشخص أو رفض لجوئه، لكن من يصل كندا من السوريين تكون فرصة حصوله على حق اللجوء أكبر من غيره.

إلا أن العائق الأكبر الذي قد يواجه اللاجئين بعد الوصول إلى كندا من الولايات المتحدة الأمريكية، في هذه الحالة قد تتم إعادة الشخص إلى الولايات المتحدة مرة أخرى طبقاً للاتفاق المبرم بين كندا والولايات المتحدة.

لكن اللاجئين السوريين يتم التساهل معهم في هذه النقطة، كما أن من يوجد له قريب في كندا لا تتم اعادته من كندا إلى أمريكا مرة اخرى سواءً كان لاجئ سوري أو غير سوري.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، كان قد أكد أمس الأحد، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، أن بلاده تستمر في استقبال اللاجئين، معتبراً أن اللاجئين مصدر قوة لبلده.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s