الاخبار

خاص| فاقوا التوقعات، 3000 مدني غادروا مخيم خان الشيح

اليرموك63– مخيم خان الشيح

 

قالت مصادر مدنية لراديو اليرموك63 إن حوالي 3000 مدني غادروا مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينين في غرب العاصمة دمشق، ووصلوا الى ريف ادلب صباح اليوم في اطار الاتفاق الذي عقده النظام السوري مع المعارضة في محيط المخيم، وذلك أعلى من التوقعات السابقة التي كانت تقدر مغادرة حوالي 600 مدني فقط.

 

وقالت المصادر إن المدنيين قرروا المغادرة في اللحظات الأخيرة، حيث تواجد في نقطة الانطلاق عدد من عناصر ما يسمى الدفاع الوطني الموالي للنظام السوري وعناصر من مخابرات النظام، الذي اطلقوا التهديدات على مسمع المدنيين الذي كانوا يجلسون في الحافلات، ما شكل حالة من الرعب لدى المغادرين.

ووفق احد المدنين على متن الحافلات فإن  أكثر من ثمانين حافلة انطلقت من المخيم بدلاً من 35 حافلة  باتجاه ادلب في رحلة استمرت لثمانية واربعين ساعة، برففة الهلال الأحمر السوري، ومن دون أي حماية دولية.

 

وتوافد المدنيون الى الحافلات بشكل لم يكن متوقعاً حتى لحظة الانطلاق بينهم نساء وأطفال باتجاه شمال البلاد، بعد حصار اطبقه النظام على المخيم لمدة شهرين تقريباً، بعد حصار جزئي استمر لأكثر من عام ونصف العام.

 

وكان مخيم خان الشيح قد تعرض للقصف من الطيران الروسي والسوري بشكل مكثف خلال الاسابيع الماضية، مع استمرار المفاوضات، حيث لم توقع أي جهة فلسطينية على الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ قبل أيام قليلة.

يذكر أن مخيم خان الشيح لم يكن يضم أي قوة عسكرية تتبع لأي طرف كان، وكان يشهد حالة مدنية تلخص عملها في الشأن الإنساني والإغاثي فقط.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s