الاخبار

قدسيا تحضر قوائمها، ثلاثة أيام حاسمة في غرب دمشق

اليرموك63– ناشطون

 

بدأت فصائل معارضة في بلدتي قدسيا والهامة إلى الغرب من دمشق، بإعداد قوائم الراغبين بتسوية أوضاعهم من النظام السوري وأولائك غير الراغبين بذلك لتقديمها لقوات النظام، في اطار اتفاق مبدئي تم بين الجهتين، يقضي بفك الحصار المفروض على البلدتين وعودة الخدمات لهما.

وذكر ناشطون إن قوائم من لا يرغب بالتسوية، سترفع للنظام، كي يسمح لهم بمغادرة المنطقة مع سلاحهم الخفيف باتجاه شمال سوريا “إدلب” كما حصل في دارايا والمعضمية مؤخراً.

وتشهد البلداتان منذ صباح اليوم هدوءً عاماً، بعد أيام من القصف وعلميات القنص والاشتباكات، التي لم ترد معبومات عن سقوط ضحايها فيها، كان النظام قد اسنهدف بلدة الهامة بصواريخ بالستية يوم أمس، فيما قصفت المدفعية البلدتين.

وبموجب الاتفاق المبدئي، تعهد النظام بالمساح بإدخال المواد الغذائية وفتح الطرقات واعادة العمل إلى الأفران، بعد أسابيع صعبة عاشها أكثر من مليون مدني هددهم الجوع، بعد إغلاق الطرقات من وإلى البلدة بشكل كامل، واختفاء المواد الغذائية من الأسواق.

النظام كان يسمح لمن يحملون أرقاماً يعطيها هو، بالمغادرة من قدسيا باتجاه دمشق وبالعكس، وتُمنح الأرقام وفق النظام للموظفين وطلاب الجامعات والمنظمات الشعبية، فيما يمنع على بقية المدنيين المغادرة تماماً.

 

وقد وصل لليرموك63 توضيحات من بدلة قدسيا حول مسار المفاوضات جاء فيها:

تمت الموافقة من قبل مجموعات الجيش الحر على مقترح( مبادرة المصالحة ) في المنطقة لوقف إطلاق النار والقصف وحماية المنطقة والمدنيين من الحل العسكري الذي يحاول فرضه النظام

الشرط الأول نص على خروج من لا يريد تسوية وضعه وتسليم سلاحه. وتسوية أوضاع من يرغب بذلك

في البند الثاني. وافقت المجموعات الراغبة بالخروج من المنطقة بشرو ط هي

استكمال تسجيل أسماء الراغبين بالخروج من المنطقة من منشقين وعوائل المسلحين وغيرهم، إلى الأن لم يتم تسجيل كافة الأسماء الراغبة بالخروج بسبب :

المهلة القصيرة التي هدد بها النظام فبل اللجوء للحل العسكري.

شدة القصف على المدينة وعدم إمكانية الخروج الى أماكن تسجيل الأسماء.

عدم تحديد مكان أو شخص مخصص للتسجيل من قبل لجنة التفاوض. حيث لم تصل إلى الآن نسبة المسجلين إلى 10%.

التأكيد على وجود مرافقة أممية لحماية الراغبين بالخروج من قبل أي هيئة دولية وأممية.

. إعطاء مهلة زمنية لتنظيم قوائم التسجيل والاستعداد للخروج.

. خروج المسلحين بسلاحهم الفردي.

تحديد المنطقة التي سيتم الخروج إليها.

تمت الموافقة من قبل المجموعات على الخروج وتسوية الأوضاع نزولاً عند رغبة المدنيين وحماية للمدينة وأرواح القاطنين فيها وحماية للممتلكات العامة والخاصة التي يستخدمها النظام كورقة ضغط وحيدة على المقاتلين، ومحاولة جاهدة للتخفيف عن منطقة الهامة التي تتعرض لأشرس حملة منذ بداية الثورة

ولكن جميع البنود السابقة التي يراها الجميع محقة تواجه بالرفض من قبل ( قيس فروة) مسؤول النظام عن ملف قدسيا والهامة ويكون التهديد دوما إما ببدء الحملة العسكرية على المنطقة أو استخدام سلاح الطيران لضرب مواقع في المنطقة .

 

انقذو_الهامة_قدسيا_من_التهجير_القسري

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s